الفيزياء والكيمياء

الفيزياء والكيمياء
اااا

قوانين الاتحاد الكيميائي

0

 

 قوانين الاتحاد الكيميائي

قوانين الاتحاد الكيميائي :-
هنالك بعض القوانين التي تحكم سلوك المواد عند تفاعلها بعضها مع البعض الاخر وهذه القوانين هي :-
1. قانون حفظ الكتلة .
2. قانون النسب الثابتة .



3. قانون النسب المضاعفة .
4. قانون النسب المتكافئة .
التكافؤ :- يمثل القدرة الاتحادية لعنصر في مركباته ويساوي عدد ذرات الهيدروجين التي تتحد مباشرة مع ذرة واحدة من ذلك العنصر فمثلاً الماء يكون تكافؤ الاوكسجين هو ثنائي لاتحاده مع ذرتي هيدروجين . وهذا هو التعريف القديم للتكافؤ .
التعريف الحديث لتكافؤ :- هو عبارة عن عدد الالكترونات الموجودة في الغلاف الخارجي فقط لذرة العنصر والتي تستطيع فقدانها او اكتسابها او الاشتراك بها اثناء التفاعل الكيميائي مثل : H1+ , O2+ , C4+ , Cl1-
الوزن المكافئ :- لقد اعتبر دالتون ان وزن العنصر الذي يتحد مع وزن واحد من الهيدروجين هو بمثابة الوزن المكافئ لذلك العنصر ولكون معظم العناصر لا تتحد مباشرة مع الهيدروجين بل تتحد مباشرة مع الاوكسجين لذلك تم اختيار الاوكسجين لقياس الاوزان المكافئة للعناصر بدلاً من الهيدوجين حيث اعتبر وزن العنصر الذري يتحد مع ثمانية وحدات وزنية من الاوكسجين هو الوزن المكافئ لذلك العنصر ولقد تم اعتبار الغرام هو الوحدة الوزنية بشكل عام .
وعند قياس الوزن المكافئ بالغرام تسمى في هذه الحالة الوزن المكافئ الغرامي . ان الوزن الذري للعنصر يكون عدداً ثابتاً متميزاً للعنصر مثل الوزن الذري .
الوزن الذري للعنصر = تكافؤ العنصر في المركب × وزنه المكافئ في نفس المركب
الوزن المكافئ للعنصر = الوزن الذري / تكافؤ العنصر او عدد التكافؤ
الوزن المكافئ للمركب = الوزن الجزيئي / عدد التكافؤ
مفهوم المول : ان المولmoul) ) كلمة لاتينية تعني الكتلة ، اما الجزيئة molecu وهو مصغر المول وتعني كتيلة وعموماً فان المول هو مقدار المادة الذي يحتوي على عدد افوكادرو من الدقائق = 6.02 × 1023 وحدة . هذه الوحدة قد تكون ذرة او جزيئة او ايون .

لا يوجد تعليقات

أضف تعليق